h1

عوامل نجاح تعليم التفكير – هيفاء العيسى

14 أبريل 2012

.

يتفق خبراء علم النفس على أن التفكير لا يحدث في فراغ عن محتوى معين أو مضمون فيوجد عوامل مرتبطة بعملية تعليم التفكير وتعلمه منها:

أولًا: المعلم:

يعد المعلم من أهم عوامل نجاح برامج التفكير، وبذلك يجب أن يتحلى المعلم بسلوكيات لازمة لنجاح عملية تعليم التفكير وتعمه منها:

_ الإستماع للطلبة

_ احترام التنوع والإنفتاح

_ تشجيع المناقشة والتعبير

_ تشجيع التعلم النشط

_ تقبل أفكار الطلبة

_اعطاء وقت كافي للتفكير

_ تنمية ثقة الطلبة بأنفسهم

_ اعطاء تغذية راجعة إيجابية

_ تثمين أفكار الطلبة

وإذا كان شأن المعلم المشار إليها أن تدعم البيئة الصفية الملائمة لنشاطات التفكير، فإننا نقترح عدداَ من الأفكار والإجراءات التي تجعل من البيئة الصفية والمدرسية بيئة موجهة و مؤثرة في تنمية مهارات التفكير لدى جميع الطلبة منها :

_لا تطرح أسئلة يمكن أن تؤدي إلى تطوير أنماط تفكير عشوائية وغير منطقية وغير منتجة

_ لا تستخدم ألفاظاَ غير محددة أو غامضة أو عمومية في أي تواصل كتابي أو شفوي مع طلبتك

_استخدم ألفاظاَ وتعبيرات مرتبطة بمهارات التفكير وعملياته في ترسيخ منهجية علمية عامة في التواصل والمناقشة وحل المشكلات واتخاذ القرارات

_تجنب استخدام الألفاظ الكابحة للتفكير عندما تكون الأسئلة أو النشاطات من النوع المفتوح الذي يحتمل أكثر من إجابة صحيحة، أو الذي ليس له إجابة مححدة

_ استخدم أساليب التعزيز المناسبة مع الطلبة الصغار في المرحلة الإبتدائية والأساسية المبكرة

_ هيئ فرصاَ عديدة لطلبتك كي يفكروا بصوت عالِ لشرح أفكارهم وخططهم وحلولهم للمشكلات

_ تجنب السلوكات اللفظية وغير اللفظية المعيقة للتفكير

وإذا نجح المعلم في تمثيل هذه السلوكات وتطبيقها، فإن الصفوف التي يعلمها سوف تتميز بأنها صفوف يغلب عليها طابع معالجة المعلومات وليس النمط التقليدي القائم على نقل المعلومات من قبل المعلم واستقبالها من قبل الطلبة، و سيشعر الطلبة بالأمان ولا يترددون في عرض آرائهم و التعبير عن معتقداتهم دونما خوف من ردود كابحة من جانب المعلمين أو الزملاء.

ثانيًا: البيئة المدرسية والصفية:

تمثل البيئة المدرسية والصفية الإطار العام التي تنصهر داخله مكونات العملية التربوية المختلفة، و نظراَ لأهمية هذه الخصائص في نجاح برنامج تعليم مهارات التفكير ، فإننا نعرض فيما يأتي لأهمها:

_ المناخ المدرسي العام

_ فلسفة المدرسة و أهدافها

_ مصادر التعلم وفرص اكتشاف المواهب

_ العلاقات المدرسية

_ المجالس المدرسية

_ المناخ الصفي

_ أساليب التقييم

ثالثًا: ملائمة النشاطات التعليمية لمهارات التفكير:

تختلف النشاطات الملائمة لتعليم مهارات التفكير عن غيرها من النشاطات الصفية الشائعة في عدة أوجه أهمها:

_ نشاطات التفكير مفتوحة: بمعنى أنها لا تستلزم بالضرورة إجابة واحدة صحيحة

_ تتطلب استخدام  واحدة أو أكثر من الوظائف العقلية العليا

_ تهيئ نشاطات التفكير  فرصاَ حقيقة للكشف عن طاقاتهم

_ أن نشاطات التفكير تفتح نطاقاَ واسع للبحث و المطالعة

رابعًا: استراتيجية تعليم مهارات التفكير :

يتوقف نجاح برنامج تعليم مهارات التفكير على مدى توافر عناصر أخرى بالإضاة إلى توافر المعلم المؤهل، و من أبرز هذه العناصر استراتيجية التعليم التي تعد عنصراَ في غاية الأهمية لتنفيذ برنامج تعليم التفكير بصورة فعالة، وتتألف الإستراتيجية المباشرة لتعلم مهارات التفكير عدة مراحل هي:

_عرف المهارة بايجاز

_شرح المهارة

_ توضيح المهارة بمثال

_ مراجعة خطوات التطبيق التي استخدمها المعلم في المثال التوضيحي

_ تطبيق المهارة من قبل الطلبة بمساعدة المعلم

_ المراجعة و التأمل في الخطوات السابقة

المرجع:

جوران، د.فتحي عبدالرحمن. (2002). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

الفصل الخامس ص(121-150)

الطالبة: هيفاء عيسى العيسى

الإعلان

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: